المواطنة الرقمية

مثلما نحن مواطنون في العالم الحقيقي، فإننا أيضاً "مواطنون" بصفتنا مستخدمين للعالم الرقمي. لنتعرف على المزيد حول المواطنة الرقمية وما ينطبق عليها من مفاهيم، ولماذا يُعتبر تعزيز المواطنة الرقمية الإيجابية في غاية الاهميةً.

  • يمكننا تعريف المواطنة الرقمية على أنها مجموعة من المبادئ التوجيهية التي تساعد على التحلي بروح المسؤولية والوعي والحكمة عند استخدام التكنولوجيا. 
  • هو مفهوم يساعدنا على فهم ما يتوجّب على مستخدمي التكنولوجيا معرفته للتصرف بوعي وحكمة.
  • نظراً لتطوّر التكنولوجيا باستمرار، فإن مفهوم المواطنة الرقمية ليس ثابتاً، بل يتغيّر ويتطوّر باستمرار أيضاً.
  • المواطن الرقمي شخص يتمتّع بالمهارات والمعرفة اللازمة للتنقل في العالم الرقمي واستخدام التقنيات الرقمية بطريقة إيجابية. يستهلك المواطن الرقمي المحتوى الرقمي، كما يقوم بالمشاركة والتواصل والإسهام بإيجابية في المجتمع الرقمي.
  •  مثلما يعرف المواطن الصواب من الخطأ، ويساهم بإيجابية وبشكلٍ مدروس في مجتمعه، فإن المواطن الرقمي يعرف أيضاً الصواب من الخطأ، ويستخدم التكنولوجيا بعناية، ويتخذ قرارات حكيمة أثناء ذلك.
  •  يدرك المواطن الرقمي أن هناك حقوق ومسؤوليات جدّية تتعلق بالفضاء الإلكتروني، ويقبل هذه الشروط التي من شأنها جعل الفضاء الإلكتروني مكان أكثر أماناً للجميع.


لماذا تُعتبر مهمة؟

  • يوجد في العالم حوالي 4 مليار شخص متصل بالإنترنت ولاتزال هذه النسبة في تزايد مستمر، حيث يتفاعل مستخدمو الإنترنت النشطون بانتظام من خلال استخدام العديد من التقنيات الرقمية .
  • يشكل هؤلاء المستخدمون لشبكة الإنترنت ما يسمى بالمجتمع الرقمي الذي يوفر فرصاً واعدة في مختلف المجالات بما في ذلك الترفيه والتعليم والتوظيف والشبكات الاجتماعية. 
  • إن استخدامنا للإنترنت يسهم في خلق مجتمع عالمي مترابط، بغض النظر عن موقعنا أو هويتنا، فإن جميع أعمالنا يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الآخرين. 
  • كما هو الحال في أي مجتمع، فإنه من المتوقع من المواطنين أن يتصرفوا بطريقة مُعيّنة وفقاً للمعايير والقواعد والقوانين المتعارف عليها، حيث يشعر معظم سكان عالمنا اليوم من المواطنين الرقميين بارتياحٍ تام تجاه التكنولوجيا، ولكن....
  • هل يستخدمونها بشكل مناسب؟ هل يفهمون أدوارهم ومسؤولياتهم في المجتمع الرقمي؟
  • لا يمكن للمواطنين الرقميين تحقيق الإمكانات الكاملة للتجارب الإيجابية في عالم الإنترنت إلا من خلال المواطنة الرقمية. 


ما هي المبادئ الرئيسية للمواطنة الرقمية؟

هناك العديد من الطرق الإبداعية لتسليط الضوء على المبادئ الرئيسية للمواطنة الرقمية. إحدى هذه الطرق هي طريقة الإطار الثلاثي: الأمن، والحكمة، والتفاعل الاجتماعي (S3 Framework: Safe, Savvy, Social) كما تتألف هذه الطرق من ثلاثة مستويات من الدعم الذي يحتاج إليه المواطنون الرقميون ويقدمونه. 

  1. الأمن: يُركز على أهمية منع المخاطر، وحماية النفس والآخرين.
  2. الحكمة: تسلط الضوء على أهمية التعلم مدى الحياة، والبقاء على اطلاع دائم بالمفاهيم والمتغيرات المرتبطة بالعالم الرقمي، وتثقيف النفس والآخرين لاتخاذ قرارات حكيمة عند استخدام الإنترنت.
  3. التفاعل الاجتماعي: يتمحور حول أهمية احترام الذات والآخرين في العالم الرقمي، لبناء وتعزيز العلاقات الاجتماعية الإيجابية والتعاونية بين المواطنين الرقميين.

 ما هي العناصر الرئيسية للمواطنة الرقمية؟

تتمركز المواطنة الرقمية حول العديد من الجوانب والعناصر الرئيسية. وتُعد عناصر المواطنة الرقمية المذكورة أدناه من الأولويات الرئيسية لتعزيز جودة حياتنا الرقمية بشكلٍ عام:
بصفتك مواطناً رقمياً، تأمل وتفكّر في كل سؤال تطرحه هذه العناصر.

  1. الصحة وجودة الحياة الرقمية: يعد استخدام التكنولوجيا من قبل الأطفال والشباب مصدر قلق كبير للصحة وجودة الحياة خاصة للأجيال الأكبر سناً من أولياء الأمر الذين لم يولدوا في العصر الرقمي.
    •  كيف يمكن الاعتماد على جودة الحياة الرقمية لتمكين المواطنين الرقميين من الاستفادة من التكنولوجيا دون المساس بصحّتهم الجسدية والنفسية؟
  2. محو الأمية الرقمية: وهي زيادة الوعي وتثقيف الأفراد حول التكنولوجيا وكيفية استخدامها بطريقة مسؤولة وصحيحة.
    •  كيف يمكن نشر محو الأمية الرقمية لتمكين استخدام التكنولوجيا بشكل إيجابي، والحث على التعلم المستمر مع استمرار التطور التكنولوجي؟
  3. فن التعامل الرقمي (الإتيكيت الرقمي): ويُقصد به مدونة قواعد السلوك التي تحدد معايير السلوك المقبول والإيجابي في المجتمع الرقمي.
    • كيف يمكن للمواطنين الرقميين أن يمثلوا نماذج إيجابية للسلوك والتعامل الرقمي؟ يجب على المواطنين الرقميين من الشباب والكبار وضع قواعد أساسية تحدد الطريقة التي نستخدم بها التكنولوجيا الرقمية. على سبيل المثال، يمكن الاتفاق على عدم استخدام الهواتف الذكية أثناء تناول الطعام أو خلال اجتماعات العمل.
  4.  الأمن الرقمي: الإجراءات اللازمة لضمان مجتمع رقمي آمن
    • كيف يمكن للمواطنين الرقميين حماية أنفسهم على الإنترنت؟ كيف يمكن حماية خصوصية بيانات المواطنين الرقميين؟ كيف يمكن الحد من الانتهاكات وحالات الاحتيال؟
  5. القانون الرقمي: القواعد، والقوانين، والتشريعات التي تحدد الإجراءات والسلوكيات والمسؤوليات الصحيحة، بالإضافة إلى الآثار القانونية المترتبة في المجتمع الرقمي.
    • كيف يمكن للمواطنين الرقميين تعزيز إتباع السلوكيات الجيدة في العالم الرقمي؟ مثلما تتم معاقبة السلوكيات غير القانونية في العالم الحقيقي، يجب أيضاً الإبلاغ عن السلوكيات غير القانونية عبر الإنترنت. على سبيل المثال، سرقة الملكية الرقمية الفكرية لا تقلّ أهمية عن سرقة السلع من أحد المحلات في مركز التسوّق.